:: منتـديــات زهـرة الهـويا ::
اهلا بكـ زائرنا العزيز ..
منتدانا يتشرف بوجودك معنا ..
يسعدنا تسجيلك في المنتدى ومشاركتنا ..
فأهلا ومرحبا بك ..

:: منتـديــات زهـرة الهـويا ::


شاطر | 
 

 معلومات صحيه ومفيده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Melody sunset
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

عدد المساهمات : 1010
نقاط : 1566
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
العمر : 31
الموقع : في ارض الله الواسعه

مُساهمةموضوع: معلومات صحيه ومفيده   الإثنين نوفمبر 07, 2011 8:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ............

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .............................







لماذا تؤخذ بعض الأدوية قبل الأكل؟

لأن الطعام يتسبب في تقليل امتصاص بعض الأدوية و بالتالي يقلل من تأثيرها العلاجي المطلوب أو قد يتسبب الطعام في تكسير بعض الأدوية و بالتالي يضيع تأثيرها.

لذلك تؤخذ هذه الأدوية قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين.


لماذا يجب إكمال كورس العلاج بالمضاد الحيوي حتي بعد تحسن الأعراض؟

لأنه عندما يبدأ الشخص في الشعور بالتحسن فذلك لا يعني القضاء تماماً علي الميكروب و لكن بداية المفعول للدواء و بالتالي عند وقف العلاج عند هذا الحد تتمكن الميكروبات من مقاومة المضاد الحيوي و قد تعود الأعراض مرة أخري أو يمكن أن تكتسب الميكروبات مناعة ضد هذا ا...



البروكلي يعيق نمو الخلايا السرطانية
قال علماء في مركز أبحاث السرطان بجامعة أوهايو الأميركية إن مادة "إيندول- 3- كاربينول" والتي تعرف أيضاً ب "أي 3 سي" الموجودة في البروكلي، قد تمنع نمو الخلايا السرطانية.واكتشفت دراسة في المختبر وجود علاقة بين مادة " أي 3 سي" و جزيئية اسمها " سي دي سي 25 أيه" يقول العلماء إنها ضرورية لان...قسام الخلايا وانتشارها. وقال كزايندونغ زو،
الأستاذ المساعد في علم الأمراض في المركز الطبي بجامعة أوهايو إن الجزيئية " سي دي سي 25 أيه" موجودة بمستويات عالية في حوالي نصف حالات سرطان الثدي ولها مضاعفات خطيرة.وجاء في الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث الوقاية من السرطان أن مادة "إيندول- 3- كاربينول" تمنع نمو الخلايا السرطانية في الثدي. وأشار العلماء إلى أن الجزيئية " سي دي سي 25 أيه" موجودة بمستويات عالية في سرطان البروستات والكبد والمرئ وبطانة الرحم والقولون والأورام اللمفاوية وعند المصابين ببعض الأمراض الأخرى مثل الزهايمر. ولاحظ كزايندونغ أن مادة "إيندول- 3- كاربينول" قد يكون لها تأثير فعال على الخلايا السرطانية.وقال "إن التوصل إلى فهم أفضل لهذه الآلية يمكن أن يؤدي إلى استخدام مستخلصات البروكلي بطريقة فعالة وآمنة لمعالجة الكثير من أنواع السرطان والأمراض الأخرى التي تصيب الإنسان".



أكد الدكتور عبد الرزاق الكيلاني أن الشرب وتناول الطعام جالساً أصح و أسلم، حيث أن شرب الماء واقفاً يؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قاع المعدة ويصدمها صدماً، وتكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها، فيؤدي في النهاية إلى عسر الهضم.

وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسل...م من الوقوف أثناء تناول الطعام والشراب، وقال في حديث صحيح:" لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم .

وأشار الدكتور إبراهيم الراوي إلى أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً، وهي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب.

وأوضح الراوي أن الطعام والشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة، وإن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة لتوجيه ضربتها القاضية للقلب، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء.


كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي وتفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه.


يذكر أن الاستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة وإمكانية حدوث تقرحات فيها، حيث يلاحظ الأطباء أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية وجرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة



كيف نقيس المؤشر السكرى فى طعامنا؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا: بالطبع لابد لمن يصمم برنامجا غذائيا أن يأخذ فى الاعتبار المؤشر السكرى والحمل السكرى للأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات والتى سيستخدمها فى برنامجه الغذائى، وليس فقط محتواها الحرارى (السعرات)، فليست كل اﻷغذية التى تحتوى ...على الكربوهيدرات متساوية، فهى فى الواقع تتصرف بشكل مختلف تماما داخل أجسادنا.
والمؤشر السكرى هو وصف لهذا الاختلاف حيث نقوم بترتيب الكربوهيدرات وفقا لتأثيرها على مستويات سكر الدم فى الجسم. ومن ثم فإن علينا اختيار الكربوهيدرات ذات المؤشر السكرى المنخفض، فهى التى تحدث تقلبات بسيطة فى مستويات السكر، وبالتالى تنظم إفراز الأنسولين فى الدم.
ولكل نوع من الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات مؤشر سكرى خاص به، ويتم تحديده معمليا بإطعام 10 أشخاص أصحاء من النوع الذى نرغب فى تحديد المؤشر السكرى له، بحيث تكون كمية الكربوهيدرات فيه من 10-50 جم، ثم نقيس مستوى السكر فى الدم كل ربع ساعة على مدار ساعتين، ثم يرسم منحنى السكر ويؤخذ المعدل للأشخاص العشرة ويقسم مساحة المنحنى على المؤشر السكرى للطعام المرجع وهو الجلوكوز بنفس وزن الكربوهيدرات.



يؤكد د. مجدي الجنيدي أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بكلية ــ طب عين شمس ــ إنه يستحب تجنب أكل الضأني لمرضي المرارة المزمنة, والذين يشتكون أعراض ارتجاع الحمض من المعدة إلي المريء, لأن ارتفاع نسبة الدهون في الضاني يساعد علي ارتخاء العضلة القابضة لصمام الفؤاد الموجود ما بين المريء والمعدة, مما يسهل ارتجاع حمض المعدة نحو... المريء, ويصاحبه إحساس بالحرقان في الصدر وبارتجاع بعض مكونات المعدة نحو الحلق, كما أنه يمنع من أكل لحم الخروف كل من يعانون من عسر الهضم, وأيضا مرضي كل من القولون العصبي الإسهال, والفشل الكلوي, والهبوط في القلب . وبالنسبة للأصحاء فينصح د. مجدي, بعدم الإكثار من أكله بصفة عامة, وينبه إلي أن الكمية المناسبة للشخص الصحيح هي100 جم, وأنه كلما قل استهلاك اللحوم عموما, وتم استبدالها بمصادر بروتين من أصل نباتي( مثل البقول) قلت مخاطر تصلب الشره من مضاعفات في شرايين المخ والقلب والأطراف, كما أن الإقلال من كمية اللحم المستهلك في الوجبة يتيح تناول كميات أكبر من أغذية مفيدة كالخضراوات والفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن.



من العادات الخاطئة استعمال زيت القلي عدة مرات: قلي الزيت لمرات عديدة يساهم في أكسدته، وبالتالي إطلاق مركبات ضارة بالجسم, خصوصاً للشرايين, وهناك أبحاث أشارت إلى دور تلك المركبات في إثارة السرطان, لذا فأن أفضل شيء يمكن فعله هو التخلص من الزيت بعد القلي فيه للمرة الأولى, هناك من يحاول إضافة زيت جديد للزيت القديم وهذا تصرف خاطئ يجب التوقف عنه فوراًً.


من العادات السيئة شرب الشاي بعد الطعام: وذلك لأن الشاي يحتوي على مادة تعمل على منع امتصاص الحديد من قبل الأمعاء, الأمر الذي يؤدي إلى حرمان الجسم منه، وبالتالي يمكن أن يعرض للإصابة بفقر الدم, ويستحسن شرب الشاي خارج أوقات الطعام, أما عن الكمية فتتراوح بين كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم لا أكثر..
منقووووووووووووووووووووول للفاااااااااااااااااااااااااااااائده

--------------------------------------------


اللهم احقن دماء احبابنا في سوريا وارحم شهدائهم وعجل بنصرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zhrat.allgoo.net/
السنافية
عضو شرف
عضو شرف
avatar

عدد المساهمات : 441
نقاط : 633
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
العمر : 24
الموقع : في أحلامي التي لا تنتهي

مُساهمةموضوع: رد: معلومات صحيه ومفيده   الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 5:42 am

يعطيكـ العافية ..معلومات مهمه ومفيدة ..

مشكورة على أحلى نقل ..

--------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Melody sunset
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

عدد المساهمات : 1010
نقاط : 1566
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
العمر : 31
الموقع : في ارض الله الواسعه

مُساهمةموضوع: رد: معلومات صحيه ومفيده   الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 6:29 am

العفو حبيبتي وفعلا فيه معلومات توني اعرفها

--------------------------------------------


اللهم احقن دماء احبابنا في سوريا وارحم شهدائهم وعجل بنصرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zhrat.allgoo.net/
دلع وذوق بكلمتي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

عدد المساهمات : 406
نقاط : 590
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
العمر : 33
الموقع : في قلب من يحبني

مُساهمةموضوع: رد: معلومات صحيه ومفيده   الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:10 am

مشكوره ع الموضوع
هاذي معلومات غافلين عنها وماندري ايش النهايه بسببها

--------------------------------------------


لا الله الا الله عدد ماكان وما يكون وعدد الحركات والسكون
اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
رب اجعلنى مقيم الصلاة ومن ذريتى
ربنا وتقبل دعاء




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات صحيه ومفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتـديــات زهـرة الهـويا :: :: المنتدى الطــبي :: الطب والصحة-
انتقل الى: